رفع الملام عن الأئمة الأعلام – شيخ الاسلام ابن تيمية

رفع الملام عن الأئمة الأعلام: شيخ الإسلام ابن تيمية -هو أحمد تقي الدين أبو العباس بن عبد الحليم بن عبد السلام بن عبد الله بن أبي القاسم الخضر بن محمد بن الخضر بن علي بن عبد الله بن تيمية الحراني .ولد رحمه الله سنة 661هـ. في حرّان , ستة سنوات قبل إغارة التاتار. وفي سنة 667هـ , فاستقرت عائلته بدمشق ، حيث طلب العلم على أيدي علمائها منذ صغره، فنبغ ووصل إلى مصاف العلماء من حيث التأهل للتدريس والفتوى قبل أن يتم العشرين من عمره .وعني بالحديث وقرأ ونسخ، وتعلم الخط والحساب في المكتب، وحفظ القرآن، وأقبل على الفقه، وقرأ العربية على ابن عبد القوي ، وأقبل على التفسير إقبالاً كلياً، حتى حاز فيه قصب السبق، وأحكم أصول الفقه وغير ذلك.هذا كله وهو بعد ابن بضع عشرة سنة، فانبهر أهل دمشق من فُرط ذكائه، وسيلان ذهنه، وقوة حافظته، وسرعة إدراكه.وكان رحمه الله حسن الاستنباط، قوي الحجة، سريع البديهة، قال ابن عبد الهادي (ت - 744هـ) رحمه الله عنه: ثم لم يبرح شيخنا رحمه الله في ازدياد من العلوم وملازمة الاشتغال والإشغال، وبث العلم ونشره، والاجتهاد في سبل الخير حتى انتهت إليه الإمامة في العلم والعمل، والزهد والورع، والشجاعة والكرم، والتواضع والحلم والإنابة، والجلالة والمهابة، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وسائر أنواع الجهاد مع الصدق والعفة والصيانة، وحسن القصد والإخلاص، والابتهال إلى الله وكثرة الخوف منه، وكثرة المراقبة له وشدة التمسك بالأثر، والدعاء إلى الله وحسن الأخلاق، ونفع الخلق، والإحسان إليهم والصبر على من آذاه، والصفح عنه والدعاء له، وسائر أنواع الخير .امتحن الشيخ مرات عدة بسبب نكاية الأقران وحسدهم ، فسجن بدمشق سنة 705 الى سنة 707 , ثم نفي من القاهرة إلى الإسكندرية، سنة 709هـ ثم سجن في القلعة من دمشق سنة 720هـ إلى أن توفي شيخ الإسلام بها سنة 728 ه .مؤلفات الشيخ كثيرة من بينها : اقتضاء الصراط المستقيم لمخالفة أصحاب الجحيم - بيان تلبيس الجهمية- الجواب الصحيح لمن بدل دين المسيح - درء تعارض العقل والنقل- الصفدية - منهاج السنة النبوية في نقض كلام الشيعة القدرية النبوات .- العقيدة الواسطية – فتاوى ابن تيمية...

About the Book

رفع الملام عن الأئمة الأعلام:  شيخ الإسلام ابن تيمية

إضغط على العنوان للتصفح أو التحميل

كان النبي صلى الله عليه وسلم يحدِّث ، أو يفتي ، أو يقضي ، أو يفعل الشيء ، فيسمعه أو يــراه من يكون حاضراً ، ويُبَلِّغه أولئك أو بعضهم  لمن يبلغونه ، فينتهي علم ذلك إلى من يشاء الله من العلماء ، من الصحابة والتابعين ومن بعدهم.

 ثم في مجلس آخر: قد يحدّث ، أو يفتي ، أو يقضي ، أو يفعل شيئاً ، ويشهده بعض من كان غائباً عن ذلك المجلس ، ويبلغونه لمن أمكنهم فيكون عند هؤلاء من العلم ، ما ليس عند هؤلاء وعند هؤلاء ما ليس عند هؤلاء.

وإنما يتفاضل العلماء من الصحابة ومن بعدهم بكثرة العلم ، أو جودته. وأما إحاطة واحد بجميع حديث رسول الله  صلى الله عليه وسلم فهذا لا يمكن ادعاؤه قط.

واعتبر ذلك بالخلفاء الراشدين – رضي الله عنهم – الذين هم أعلم الأمة بأمور رسول الله  صلى الله عليه وسلم  وسنته ، وأحواله ، خصوصاً الصديق – رضي الله عنه – الذي لم يكن يفارقه حضراً ولا سفراً([1]) ، بل كان يكون معه في غالب الأوقات ، حتى أنه يَسْمُر عنده بالليل في أمور المسلمين  ، وكذلك عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، فإنه صلى الله عليه وسلم كثيراً ما يقول([2]): “دخلت أنا وأبو بكر وعمر” و “خرجت أنا وأبو بكر وعمر“.

ثم مع ذلك لما سُئل أبو بكر رضي الله عنه عن ميراث الجدة؟ قال: “ما لَكِ في كتاب الله من شيء ، وما علمتُ لكِ في سُنة رسول الله صلى الله عليه وسلم من شيء ، ولكن أسألُ الناس” فسألهم ، فقام المغيرة بن شعبة ومحمد بن مسلمة – رضي الله عنهما – فشهدا: “أن النبي  صلى الله عليه وسلم  أعطاها السدس([3]) ، وقد بلَّغ هذه السنة عمران بن حصين – رضي الله عنه – أيضاً([4]). 

 وليس هؤلاء الثلاثة مثل أبي بكر وغيره من الخلفاء – رضي الله عنهم – ثم قد اختصوا بعلم هذه السُّنة التي قد اتفقت الأمة على العمل بها.

وكذلك عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – لم يكن يعلم سُنة الاستئذان ، حتى أخبره بها أبو موسى الأشعري – رضي الله عنه –  واستشهد بالأنصار ، وعمر – رضي الله عنه – أعلم ممن حدثه بهذه السُّنَّة([5]).

  ولم يكن عمر – رضي الله عنه – أيضاً يعلم أن المرأة ترث من دية زوجها ، بل يرى أن الدية للعاقلة ، حتى كتب إليه الضحاك ابن سفيان الكلابي – رضي الله عنه – وهو أميرٌ لرسول الله  صلى الله عليه وسلم  على بعض البوادي – يخبره: “أن رسول الله  صلى الله عليه وسلم  ورث امرأة أشيم الضبابي من دية زوجها([6]) ، فترك رأيه لذلك وقال: “لو لم نسمع بهذا لقضينا بخلافه“.

ولم يكن يعلم حكم المجوس في الجزية حتى أخبره عبد الرحمن ابن عوف – رضي الله عنهما – أن رسول الله  صلى الله عليه وسلم  قال: “سُنُّوا بهم سُنَّة أهل البيت([7])

ولما قدم عمر – رضي الله عنه – سَرْغ([8]) وبلغه: أن الطاعون بالشام ، استشار المهاجرين الأولين الذين معه ، ثم الأنصار ، ثم مُسْلِمة الفتح ، فأشار كلٌّ عليه بما رأى ، ولم يخبره أحد بسُنَّة ، حتى قدم عبدُ الرحمن بن عوف – رضي الله عنه – فأخبره بسُنَّة رسول الله  صلى الله عليه وسلم  في الطاعون ، وأنه قال: “إذا وقع بأرض وأنتم بها فلا تخرجوا فرارا منه وإذا سمعتم به بأرض فلا تقدموا عليه([9])   

وتذاكر هو وابن عباس – رضي الله عنهم – أمرَ الذي يشك في صلاته ، فلم يكن قد بلغته السُّنَّة في ذلك ، حتى قال عبد الرحمن ابن عوف عن النبي  صلى الله عليه وسلم: “إنه يَطْرَحُ الشك ، ويبني على ما استيقن“.([10])  

      —————————————————————
[1]- وفي طبعة المكتب الإسلامي: لم يكن يفارق رسول الله صلى الله عليه وسلم حضراً ولا سفراً.
[2] – وفي طبعة المكتب الإسلامي: فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم كثيراً ما كان يقول.
[3]-    قال الشيخ الألباني رحمه الله:: (ضعيف):  ضعيف أبي داود: (3/121) ( الحديث: 2894) ،  الترمذي: (4/420) (الحديث: 2101) ،  ابن ماجه: (2/909) ( الحديث: 2724) ، الموطأ : مالك بن أنس: (2/513) (الحديث:1076) ، وابن حبان (1224) ، والحاكم (4/338) ، والبيهقي (6/234).
[4]-  قال الشيخ الألباني : (ضعيف): ضعيف أبي داود: (3/122) (الحديث: 2896) ، الترمذي: (4/419) ( الحديث: 2099) وقال الترمذي: حسن صحيح.وفي إسناده الحسن البصري مدلس وقد عنعنه ، ولم يسمع من عمران بن حصين. 
[5]- عن عبيد الله بن عمير: أن أبا موسى الأشعري استأذن على عمر بن الخطاب رضي الله عنه فلم يؤذن له وكأنه كان مشغولا فرجع أبو موسى ففرغ عمر فقال ألم أسمع صوت عبد الله بن قيس ائذنوا له قيل قد رجع فدعاه فقال كنا نؤمر بذلك فقال تأتيني على ذلك بالبينة فانطلق إلى مجلس الأنصار فسألهم فقالوا لا يشهد لك على هذا إلا أصغرنا أبو سعيد الخدري فذهب بأبي سعيد الخدري فقال عمر أخفي هذا علي من أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم ألهاني الصفق بالأسواق يعني الخروج إلى التجارة  . البخاري: كتاب البيوع/باب الخروج في التجارة وقول الله فانتشروا في .. (الحديث: 1956). 
[6]-   قال الشيخ الألباني : (صحيح): صحيح أبي داود: (3/129) (الحديث: 2927) ، الترمذي: (4/27) ( الحديث: 1415) و(4/425) (الحديث: 2110). من حديث: سعيد بن المسيب. 
[7] – (ضعيف): رواه الشافعي في (مسنده) (ص209) مرســـلاً.
[8] – موضع في آخر الشام وأول الحجاز بين المغيثة وتبوك من منازل حاج الشام.وقيل: على ثلاث عشرة مرحلة من المدينة النبوية. (معجم البلدان).
[9]- البخاري: كتاب الطب/باب ما يذكر في الطاعون (5/2164) ( الحديث: 5398) ، مسلم (2219). 
[10] – مسلم:كتاب المساجد ومواضع الصلاة/باب السهو في الصلاة والسجود له (1/400) (الحديث: 571) عن أبي سعيد الخدري ، ابن ماجه: كتاب إقامة الصلاة والسنة فيها/ باب ما جاء فيمن شك في صلاته فرجع إلى اليقين (1/382) (الحديث:1210) : عن أبي سعيد ، أبو داود: كتاب الصلاة/باب إذا شك في الثنتين والثلاث من قال يلقي .. (1/ 269) ( الحديث: 1024) ، النسائي: كتاب السهو/ باب إتمام المصلي على ما ذكر إذا شك (3/27) (الحديث: 1238) :عن أبي سعيد ، وغيرهم …ولم أجده بهذا اللفظ عن عبد الرحمن بن عوف كما ذكر شيخ الإسلام ، والله أعلم.