كتاب الصلة لإبن بشكوال
كتاب الصلة لإبن بشكوالخلف بن عبد الملك بن مسعود بن بشكوال الخزرجي الأنصاري الأندلسيتوفي 578 هجريةيليه “صلة الصلة” لأحمد ابن الزبير الثقفي الغرناطيتوفي سنة 708 هجرية |
رابط مباشر للتحميل ….رابط للتحميل من موقع أرشيف …. |
خلف بن عبد الملك بن مسعود بن بشكوال الخزرجي الأنصاري الأندلسيكتاب الصلة لابن بشكوال أشهر مؤلفاته وأهمها, وبه اشتهر, ويمثل الحلقة الثانية من إحدى سلاسل تاريخ الأندلس، وهي (سلسلة ابن الفرضي) المتوفى سنة 403هـ صاحب كتاب (تاريخ علماء الأندلس) الذي جعل ابن بشكوال كتابه (الصلة) ذيلاً له، وخلفه ابن الأبار المقتول سنة 658هـ فوضع كتابه (تكملة الصلة) وخلفه المراكشي المتوفى سنة 703هـ فوضع كتابه (الذيل والتكملة على الموصول والصلة). وخلفه أبو جعفر ابن الزبير الجياني الثقفي (ت 708هـ) فوضع كتابه (صلة الصلة) وابن الزبير هذا ممدوح أبي حيان الأندلسي في القصيدة الدالية التي يقول فيها ويعنيه:(لقد أطلعت جيان أوحد عصره = فللغرب فخر أعجز الشرق خالده) ويفهم من مقدمة كتابه صلة الصلة أن الكتاب في الأصل من تاليف شيخه ابن فرتون، هذبه ونقحه وأضاف عليه ما هو من شرطه. وفي ترجمة لسان الدين الخطيب له في الإحاطة قوله: (من تأليفه كتاب صلة الصلة لابن بشكوال التي وصلتها بعده، وسميت كتابي بعائد الصلة، وافتتحت أول الأسماء فيه باسمه) فرغ ابن بشكوال من تأليف الصلة سنة 534هـ قال ابن الأبار: (ألف ابن بشكوال خمسين تأليفاً في أنواع مختلفة، أجلها كتاب الصلة، سلّم له أكفاؤه كفايته فيه، ولم ينازعه أهل صناعته الانفراد به، ولا أنكروا مزية السبق إليه، بل تشوقوا للوقوف عليه، وأنصفوا في الاستفادة منه، وحمله عنه ابن العريف، ويعد في شيوخه) وقد ركز اهتمامه فيه على أصحاب الرحلة في طلب الفقه والحديث من أهل الأندلس، ممن عاشوا فيها، أو رحلوا عنها. واشتمل كتابه على نوادر كثيرة من أخبارهم، كقوله في ترجمة سلمة بن سعيد الأنصاري: (وساق من المشرق ثمانية عشر حملاً مشدودة من الكتب، اضطرب لجمعها في المشرق سنين كثيرة، فكان كلما اجتمع له من ذلك مقدار صالح نهض به إلى مصر، ثم انزعج بالجميع إلى الأندلس) طبع كتاب الصلة قديماً بمدريد سنة 1883م بعناية فرانسسكو كوديرا، ثم طبع في القاهرة سنة (1955م) بتحقيق عزت العطار معتمدا على نسخة معهد المخطوطات في الجامعة العربية، وهي مكتوبة سنة 560هـ ومقروءة على المؤلف، وعليها سماعات لابن دحية الكلبي وغيره، وما ينيف على 250 هامشاً. وهي النشرة التي اعتمدها الوراق، وهي تختلف عن النسخة التي اعتمدها كوديرا، ففي هذه مجموعة تراجم، لا وجود لها في طبعة (كوديرا) وقدأعادت الدار المصرية 1966م نشر نسخة معهد المخطوطات، واشتملت نشرتها على تصويبات جمة لنشرة العطار.(منقول عن موقع الوراق).ويعتبر كتاب صلة الصلة لأبي جعفر أحمد ابن الزبير الثقفي الغرناطي من أهم المصنفات في تراجم علماء الأندلس، جعله ابن الزبير الغرناطي تتمة لكتاب الصلة للحافظ ابن بشكوال. |
تواصل معنا
le manuel du résident ORL
Contact Us
مداخل الشيطان إلى الإنسان